animation مكتب صلاح شبل المحامى بالنقض و الدستورية ثلاثون عاما مترافعا أمام جميع المحاكم مستشار قانونى

السبت، 21 فبراير 2009

شرح و تبسيط قانون العقوبات المصرى الجزء الأول + موسوعة القوانين



جوريسبيديا القانون المشارك

الأستاذ / أيمن نور يــــــــــــرى النور

لا مؤاخذ يا سمرة
أيمن عبد العزيز نور(10 أكتوبر 1964) معارض ليبرالي مصري ومرشح سابق لانتخابات الرئاسة في مصر, رئيس حزب الغد وعضو سابق في حزب الوفد, تم سجنه لمدة 6 أسابيع لقيامه بتزوير توقيعات في الأوراق الرسمية التي مكنته من الحصول على ترخيص لتأسيس حزبه ، ولكن تم الإفراج عنه في ابريل 2005 بعد أن تمّ دفع كفالة مالية بلغت 10 آلاف جنيه مصري . تدرج في مراحل التعليم المختلفة حتى تخرج في كلية الحقوق جامعة المنصورة, عمل بجريدة الوفد صحفياً حتى اتجه للعمل الحزبي بالحزب الذي تتبع له الجريدة حتى أصبح نائبا لرئيس الحزب.أصبح عضوا بالبرلمان المصري عن دائرة من أكبر الدوائر الإنتخابية بالعاصمة وهي دائرة باب الشعرية ووقتها كان يبلغ من العمر 30 عاماً تقريبا ويعد من أصغر الأعضاء الذين انتُخبوا في مجلس الشعب حيث فاز في دورتين متتاليتين وهزم صبحي وهدان في الدورة الأولي ونجله يحيي وهدان في الدورة الثانية . وقد حصل عام 1999دول البحر الأبيض المتوسط . علي جائزة أفضل أداء برلماني علي مستوي

تقدم عن حزبه بصفته رئيسه للانتخابات الرئاسية عام 2005 وهي أول انتخابات تجرى بواسطة الاقتراع المباشر وجاء في المركز الثاني في النتائج النهائية للإنتخابات. اتهم بتزوير توكيلات تأسيس حزب الغد له حيث تم حبسه . وينادي كثير من الناشطين السياسيين والحقوقيين بالإفراج عنه ، ويستعدون لإقامة هيئة للدفاع عنه . وقد حُكم عليه بالسجن لمدة 5 سنوات في محاكمات وصفها البعض بالسريعة والمثيرة للجدل ، وبذلك يكون قد حقه في الترشح للأنتخابات الرئاسية التى تجرى في عام 2011 . يقول الكثير من المراقبين أن قضية أيمن نور سياسية ، لكن الدولة والحكومة المصرية تصران علي كونها غير سياسية . وهو الآن يعاني من تدهور صحي خطير وقد أنذر بعض الأطباء من موته الفجائي بسبب أمراض القلب والسكر وضغط الدم التي يعاني منها نور .



الاعتقال



وقد اعتقل نور أكثر من مرة في بداية الثمانينات و قبل التخرج عمل نور بالصحافة لعدة سنوات وأصبح عضوا بنقابة الصحفيين وكان نائب رئيس تحرير جريدة الوفد لسنوات طويلة .

وعمل أيمن نور بالمحاماة والصحافة في آن واحد بعد قرار المحكمة الدستورية بالجمع بين نقابتين وهو نائب بمجلس الشعب ، دائرة باب الشعرية .

و قد دخل أيمن نور كلية الحقوق بناء على رغبه أسرته لأن والده وجده كانا محاميان ثم بعد تخرجه حصل على الدكتوراه في العلوم السياسية .

وجاءت بداية عمله بالسياسة مبكرة فقد كان والده نائب من نواب مجلس الشعب لذلك شارك أيمن نور في إدارة الحملات الانتخابية لوالده و بعد ذلك ترأسه لاتحاد طلاب الجمهورية ثم انضمامه إلى حزب الوفد والذى أصبح بعد وقت قليل من أنشط كوادره .

وقد كان أيمن نور من أقرب أعضاء الحزب إلى فؤاد سراج الدين الرئيس السابق للحزب إلا انه بعد تولى الدكتور نعمان جمعه لرئاسة الحزب نشأت خلافات بين الطرفين في طريقة العمل داخل الحزب انسحب على أثرها أيمن نور من الحزب .

وقد انضم بعد ذلك أيمن نور لحزب مصر وهو امتداد للوسط على اعتبار ان نور وسطى ليبرالي و تم انتخابه رئيسا للحزب في مؤتمر عام 2001 ثم بدأ نور بعد ذلك في تأسيس حزب جديد هو حزب الغد الذي أصبح نور رئيساً وزعيما له وأضحى من أقوى الأحزاب المعارضة داخل البرلمان المصري .

واستمر أيمن نور يمارس عمله في المحاماة لمدة طويلة وجمع بينها و بين نشاطه السياسي لأنه ، على حد قوله ، اعتبر نفسه محامياً للشعب ومن ثم ، فالمهنتين السياسي و المحامى تعدان مهنة واحدة .

تزوج أيمن نور وعمره 22 عاماً من المذيعة التلفزيونية جميلة إسماعيل وله طفلين هما نور وشادى 12 سنة و10 سنوات .

و أما عن رأى الشخصى فى الأستاذ أيمن نورأولا و مع احترامى لشخص الدكتور ايمن نور و تاريخه المشرف الا انه يأخذ عليه الكل با لرغم عمايقال عن خبارته السياسية الا انه لم ينضج بعد ساسيا النضج الكامل ذلك بالرغم من تحصله على شعبية فى مصر جعلته يحصل على الترتيب الثانى فى انتخابات رئاسة الجمهورية و لكنه فى ذات الوقت و كان قد قدم بيده السوط لجلاده وذلك من خلال جريدة الغد فى تغطية حملة الدعاية الأنتخابية و من الأستفذاذ الصريح لرأس الدولة ورأس الحكومة بتناول شخصيات لا يصح التعرض اليها بهذا السؤ فى مثل هذا الوقت وميلاد الديمقراطية الحديثةفى مصر ، حقيقة لم تكن جريدة الغد بمفردها هى التى تقوم بنشر هذه الأخبار الجريئة و لاكن للأسف قد انجرف جرنال الغد مع باقى الجرائد و هو ما لم يكن ، ينبغ من اظهار اية عداوات أو تعدى بالألفاظ على رأس الدولة التى ينتمى اليها و يتمنى ان يكون رأس لها اذ هو بذلك سيمثل قدوة ( سيئة ) فى هذا المجال و هو الأنجراف بدون تريس مغيباالحنكة و الكياسة و ان عالم السياسة ( اللعب على جميع الأوتار بتوازن تام ) فلا يؤخذ بمثل هذا الأندفاع و خاصة انك ستمثل مــــــــــصر فلابد ان تكزن اكثر حنكة اذ نحن ليس فى زمن البطولات و الزعامات الفردية و انما فى زمن التربيطات و من الداخ و خاصةو اننا فى بداية عصرالديمقراطية الحديثة الوليدة و المجتمعات المدنية و منظماتها الشرعية ، فلتكن من تكون و لاكن كن بحق منتصرا فى كل الأحوال حتى فى حال الهزيمة الأنتخابية فكان يجب عليك ان تحقق مكسبا 0!!!